مــنـــتــــديـــــات الـــــنـــــرجــــســـــيــــه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــنـــتــــديـــــات الـــــنـــــرجــــســـــيــــه
مــنـــتــــديـــــات الـــــنـــــرجــــســـــيــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مدينة حائل من الألف إلى الياء1

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مدينة حائل من الألف إلى الياء1 Empty مدينة حائل من الألف إلى الياء1 الأربعاء فبراير 03, 2010 2:39 pm

قـسْــ الشمال ـورة

قـسْــ الشمال ـورة
Admin
Admin

مدينة حائل من الألف إلى الياء

لمحات تاريخية:: التسمية


بعيدا عن
المعنى اللغوي لمفردة "حائل" و اجتهادات اللغويون في تقعيد هذا الاسم وإعادته إلى أصوله اللغوية ، فأننا سنكتفي ببعض الروايات التي طرحها الباحثون في هذا الإطار ابتداء باحتمال إنها "كانت تشكل حائلا بين وسط جزيرة العرب وسواد العراق" أو "بين ديار العرب و ارض الروم وبلاد الأنباط والشام" ثم وصولا إلى تسمية "حائل" لوجودها على ضفة وادي الأديرع ، فعندما يسيل هذا الوادي ، فأنه يحول بين سكان الجبلين ويمنعهم الاتصال فيما بينهم. بمعنى إن التسمية تطلق أساسا على الوادي وهو "الأديرع" الذي حظي بأكثر قدر من القبول لدى الباحثين. وقد ورد اسم "حائل" في كتب الأقدمين كثيرا .. فذكرها كل من :
*
عباس الموسوي في كتابه "لمع الشهاب" وقال إنها "شام
نجد".
*
أبو سعيد الضرير قال: حائل بطن واد بالقرب من أجا
.
*
ياقوت الحموي
قال: حائل واد في جبل طي.
*
الهجري قال: هو واد يفلق بين الرمال وأجا
.
أما
ما يعرف سابقا باسم "القرية" على إنها أقدم أماكن الاستيطان والتحضر على ضفة وادي حائل "الأديرع" الشرقية ، فهي ما يسمى الآن "السويفلة". وقد اخذ الشيخ حمد الجاسر بقول "موزل" ، إن قرية حاتم هي السويفلة ، التي كانت نواة حائل المدينة والتي استقر بها الطائيون. وقد ورد في تاريخ بن جرير اسم "مناع" إشارة إلى جبل أجا في قصة تشير إلى إن الطرماح بن عدي الطائي عرض على الحسين بن علي رضي الله عنهما ، عندما خرج على يزيد بن أبي سفيان ، بان يسير معه حتى يصل إلى "مناع" ، حيث امتنعت به طيء عن ملوك غسان وحمير والنعمان بن المنذر .
كما ورد أيضا اسم "القرية" في نفس القصة
التي أوردها الشيخ حمد الجاسر في المعجم الجغرافي في قسمه الأول.


لمحات
جغرافية:: نبذة

تقع منطقة حائل بقرب خط الطول 30-41 و خط عرض
33-27.

تبلغ مساحتها الإجمالية 118.232 كيلو متر مربع
.

يقدر عدد
السكان حوالي 655.000 ألف نسمة. أي بكثافة سكانية تصل 4.23 نسمة لكل كيلو متر.

عدد القرى و الهجر 495 محافظة و مركز
.

يوجد في المنطقة ثاني بئر
في العالم من حيث اندفاع الماء بعمق 1000م ، حيث يبلغ ارتفاع الماء من فوهة الأنبوبة ما يزيد على 60 متر و الماء شديد الحرارة.

يوجد في المنطقة وادي من
أهم الأودية و تقع عليه منطقة حائل و يبلغ طوله حوالي 160 كيلو متر و هو الأديرع.

تبعد حائل عن الرياض 650 كيلو متر ، وعن المدينة المنورة 450 كيلو
متر ، وعن بريده 290 كيلو متر ، وعن تبوك 650 كيلو متر ، وعن خط الأنابيب 400 كيلو متر.

ترتفع حائل عن سطح البحر 615 متر ، يبلغ طول جبل أجأ حوالي 100 كيلو
متر و عرضه 25-30 كيلو متر و أعلى قمة فيه 1350 متر ، يبلغ طول جبل سلمى حوالي 60 كيلو متر و عرضه 13 كيلو متر و أعلى قمة فيه ترتفع 1200 متر عن سطح البحر.


لمحات جغرافية:: الموقع


تقع منطقة حائل الإدارية في الشمال
الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول 30-41 و خطي العرض 33-37 وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 900 إلى 1350 مترا فوق سطح البحر ، على هيئة القلب قاعدته في الغرب ورأسه في الشرق. وليست بالقصوى من هذه المناطق ، وإنما يليها من جهة الغرب منطقة المدينة المنورة ومنطقة تبوك ، ومن الشمال منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية ، كما يليها من الجنوب والشرق منطقة القصيم الإدارية. فالمنطقة تمتد من بعد بلدة السعيرة شرقا إلى ما بعد مدينة الحائط ومن بعد مدينة الشملي غربا , ومن حدود النفود الشمالية شمالا إلى قرب ملتقى طريق القصيم/المدينة المنورة جنوبا بمساحة نحو 118.232 ألف كيلا مربعا. أما مدينة حائل فتمتد على سفح جبل أجا الأشم من الناحية الشمالية الشرقية , وتتألق على نحره كالدرة اللامعة فوق الصفحة الوردية وتنساب شرقا حتى تضفي وشاحها الأبيض على وادي الأديرع الذي كان يسمى في الفترة الوسيطة وادي "الديعجان" وقديما كان يسمى وادي حائل , ومن تسمية الوادي أخذت المدينة اسمها وكانت من قبل تسمى "القرية" حينما مر بها امرؤ القيس في القرن الخامس الميلادي وقال فيها :
تبيت لبوني بالقرية أمنا وأسرحها غبا باكناف حائل

ويعني حائل الوادي الذي سميت المدينة باسمه فيما بعد , وتبعد المدينة عن جبل
سلمى بنحو 60 كيلا إلى الشرق بميل نحو الجنوب عنها , كما تقع قرب حافة النفود الواقع إلى الشمال عنها على بعد نحو 35 كيلا. هذا الموقع أعطاها عددا من الميزات الهامة ومنها الميزة الجمالية حيث تتألق بثوبها الأبيض القشيب بين تلك الجبال الوردية المتوهجة إلى الغرب والشرق عنها والرمال الذهبية المتموجة إلى الشمال والأدمة الممتدة إلى الجنوب إضافة إلى ما يتناثر حولها من الجبال والجبيلات السمراء.
هذا الموقع جعلها تجمع بين العناصر المتفاوتة التي يكمل بعضها بعضا
فتظهر المدينة بشكل جمالي يميزها عن غيرها من المدن.


لمحات جغرافية
:: المناخ

الحقيقة البديهية المسلم بها هي إن لطبيعة منطقة حائل انعكاسات طيبة
على النفوس والمشاعر يحسها ويستشعرها المقيمون في المنطقة والزائرون لها , فإذا تجاوزنا المظاهر الجمالية الخلابة للمنطقة فإن لهذه الحقيقة أسباب مادية في طبيعة تركيب البيئة للمنطقة وتأتي العوامل المناخية في مقدمتها.
إن منطقة حائل منطقة
جافة المناخ لبعدها عن البحر ولقلة هطول الأمطار ,فالرطوبة النسبية منخفضة والتبخر مرتفعا ولا سيما في أشهر الصيف التي لا تسقط فيها الأمطار.
أما من حيث اعتدال
الجو ومواعيد هطول الأمطار وهدوء الرياح وصفاء الرؤية فان منطقة حائل معتدلة وذات مميزات فريدة بوجه عام ويعود ذلك إلى عاملين كل منهما في غاية الأهمية.
العامل
الأول: أن منطقة حائل تقع بعمق 600 -100 كيلو متر تقريبا شمال خط مدار السرطان فيما يعرف بالمنطقة المعتدلة الشمالية.
والعامل الثاني: إن منطقة حائل ترتفع عن
مستوى سطح البحر حوالي 650 - 1000 م بالنسبة للأراضي المستوية و 1000 - 1350 م بالنسبة للجبال.
ومعروف إننا كلما اتجهنا شمالا أو ارتفعنا إلى أعلى انخفضت
الحرارة والعكس بالعكس.
إن أمعدل درجة حرارة في فصل الشتاء هو 7 - 13 درجات
مئوية وأعلى معدل في فصل الصيف 21- 39 درجة مئوية وانخفاض درجة الحرارة شتاء تحت الصفر يفيد المزروعات الشتوية , خاصة القمح والشعير.
ونزول الثلج يكسب الطبيعة
في منطقة حائل رداء ابيضا رائعا والناس المجربون يتفاءلون خيرا بالسنة التي ينزل فيها الثلج لأنه يبشر بالخصب بالرغم من إن انخفاض درجة الحرارة يلحق بعض الأضرار بالمواشي , إلا أنه يقضي على كثير من الآفات الحشرية والفطرية التي تسبب أنواعا من الإمراض للنوع الحيواني بصورة عامة.

لمحات جغرافية:: التكوين
السطحي

تمتاز منطقة حائل بأنها تحتوي على معظم مظاهر السطح المتفاوتة, فمن
جبال شاهقة وحزوم وحزون وقور وروابي إلى سهول منبسطة وسهوب فسيحه ، ومن حرار متمددة إلى رمال وانفاد متراكمة , ومن أراض زراعية خصبة إلى مراعي مترامية , ومن وديان منخفضة تمتاز أحواضها وجوانبها بالخصوبة والنماء إلى رياض وفياض وسحقان وقيعان مستوية.
كل هذه الظواهر الطبيعية المختلفة تمتد على أديم هذه المنطقة مما
يعطيها وضعا مميزا يجعلها بين ايجابيات وسلبيات هذه الظواهر , وبما أنها أخت الجبال كما جاء في التسمية فمن أشهر جبالها , جبل أجا الجرانيتي وهو الذي تقع مدينة حائل على نحره الشمالي الشرقي , وجبل سلمى الجرانيتي الذي يقع إلى الشرق بميل نحو الجنوب عن مدينة حائل على بعد نحو 60 كيلا , هذان الجبلان هما جبلا طيء يليهما جبل رمّان وتمثل الجبال الثلاثة وضع الأثافي. وينقسم جبل رمان إلى قسم جرانيتي أحمر وقسم ناري أسمر و يقع إلى الجنوب عن حائل بنحو 60 كيلا ، ثم جبل الحضن و هو ناري أسمر و يعتبر امتداد لجبل أجا يقع إلى الجنوب عن أجا. وجنوبا بميل إلى الغرب عن حائل تقع مجموعة من الجبال اشهرها جبل متالع غرب جبل أجا ويبعد عن حائل 90 كيلا ويليه إلى الغرب جبل حبران ويبعد عن حائل نحو 160 كيلا يليه إلى الغرب بميل نحو الجنوب جبل المسمى المحجر قديما ويبعد عن حائل نحو 170 كيلا ثم يليه جبل عرنان 190 كيلا. أما في الشمال فأشهر جبل هناك هو جبل أم سلمان الذي تنعم بحضنه مدينة جبة ويبعد عن حائل 103 أكيال وجبل الطوال خفاف قديما وتقع بكنفه مدينة الخطة ويبعد عن حائل 51 كيلا وأقرب الجبال إلى المدينة هو جبل السمراء وتكاد أن تحيط به المدينة إما من الشرق فان جبل فتق "فتك قديما" الذي يبعد نحو ثلاثين كيلا إلى الشرق والى الشمال عنه يقع كل من جبل جلدية 35 كيلا وجانين 40 كيلا وهذه الجبال التي أشار إليها عبد العزيز بن زواره الكلابي بقوله :
ولما بدت جلدية من أمامــنا وفتك وجاوزنا بلاد تميم

وأعرض ركن من خفاف كأنه نعائم ربد بينهن ظليــم

و إلى الجنوب الشرقي كل من
جبل مليحة والشعيرة والريان الرياض وغسل وجبل حبشي المطلان على مدينة سميراء على بعد 175 كيلا وفي أقصى الجنوب عن حائل جبل قنا المطل على مدينة السليمي 175 كيلا ثم جبل العلم المجاور لبلدة الحليفة 190 كيلا وتتكون هذه الجبال من مختلف أنواع الصخور الجرانيتية الحمراء والنارية السمراء والجيرية الصفراء والرملية البنية والبازلتية السوداء والصوان الأزرق.
أما الأودية فتظم مجموعة كبيرة من الأودية التي تنحدر
في الغالب من الغرب إلى الشرق ومن الجنوب إلى الشمال الشرقي ومن الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي ومن أشهر هذه الأودية وأكبرها وادي الرمة وروافده وادي الشعبة "الثلبوت قديما" ووادي الحفن "الرحبة قديما" وأعلاه وادي الضربة ووادي راط ثم الاديرع "حائل قديما" الذي يخترق مدينة حائل ووادي العش ووادي الحار الذي ينحدر من الجنوب إلى الشمال ووادي حميان وغيرها.
وتتوفر في هذه الجبال المياه المتدفقة
ظاهريا والمياه الجوفية التي تنقسم بدورها إلى قسمين ، أولها المياه الجوفية السطحية وهي ما تكون قريبة من الجبال أو في وسطها بما يسمى الدرع العربي وتعتمد على الله ثم على المياه المتدفقة ، أما المياه الجوفية العميقة فهي التي يعتمد عليها القطاع الزراعي المتميز الذي أعطى المنطقة مكانه زراعية مرموقة. ويمتد هذا القطاع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الخطة متجها شرقا ثم جنوبا من شرق جبل سلمى حتى حدود المنطقة مع القصيم وتتمتع المنطقة بمناخ مميز بارد شتاء ممتع ربيعا معتدل صيفا مما جعلها وجهة للسياح يقصدها السواح من مختلف أنحاء المملكة لطيب هوائها وصفاء أجوائها ونقاء أديمها وكثرة مرابعها ومنتزهاتها في أكتاف الجبال والوديان وغابات الطلح والنخيل .

لمحات جغرافية:: الغطاء النباتي


يتكون الغطاء
النباتي في هذه المنطقة من قسمين رئيسين , قسم دائم وقسم موسمي. فالغطاء النباتي الدائم يتكون بصفة رئيسة من شجيرات الرمث الذي يشغل مساحة كبيرة فلا تكاد تخلو أرض منه , وتعتمد كثافته على خصوبة الأرض ويكسو جوانب الأودية والفياض والسهول وحواف القيعان وبطون الحقان ، تليه أشجار الأرطي والعاذر الآلاء والسبط في الكثبان الرملية حيث يكون النبت الرئيسي الدائم في رمال النفوذ الكبير , يأتي بعده الاشنان "الشنان" على جوانب الأودية وخاصة وادي الرمة ووادي الشعبة , ثم القتاد الذي ينتشر بكثافة على جوانب الأودية والمسائل الجبلية والمناطق الصلبة ، تلي ذلك الشجيرات العطرية المشهورة مثل القيصوم والشيح والعبيثران والعهيل الذي ينتشر على جوانب الأودية والرياض والغياص والقيعان والسحقان.
أما الغطاء النباتي في الجبال
فأنواعه كثيرة جدا وأشهرها الحشائش مثل الحمراء والصحا والغرز والسخير وشجيرات الجفن والجريباء والنقد والطرف والخضر والشبرم "السلا" والشجيرات العطرية والجبلية مثل الجعد والحبق والسكب والزعتر وغيرها , ومنابت هذه الشجيرات جوانب الجبال ومسائلها والأودية المنحدرة منها , أما الأشجار الأكبر من هذه فأشهرها الطلح والسيال والسدر الذي ينمو على جوانب الأودية وفي مراكد المياه في الفياض والرياض ويكون سلاسل ممتدة على طول الأودية بعشرات الاكيال ، يليه العوسج "العوشز" الذي ينتشر في كثير من المسائل و مراكد المياه في الفياض والقيعان ، تأتي بعده الطرفاء التي تنمو على الأودية ذات التربة الملحية مثل وادي الطرفاء في الشمال الشرقي من جبل رمان ، ثم السواس الذي ينتشر بكثافة على مسائل الأودية وجوانب الجبال وقرب مراكد المياه ، ثم الغلقة التي تنتشر في مسائل الجبال وجوانب الأودية أما الظمخ وهو العرن فينتشر على صفحات الجبال كالوشم , وغير ذلك من الشجيرات والأشجار التي تغطي أديم هذه المنطقة.
أما الغطاء النباتي الموسمي فيتكون من مئات الأنواع وحينما
يمن الله على الأرض بالغيث في فصلي الشتاء والربيع وتكتسي الأرض بثوبها السندسي الأخضر الذي توشية وترصعة مئات الإشكال والألوان من الازاهير وتفوح من أعطافة وجوانبه عشرات الروائح العطرية. ومن أشهر هذه الإعشاب الأقحوان والحوذان واربلة والخزامى والنفل والخطمي والبختري والحنزاب "حنبار" والنهق " الجهق" وحواء البقير وحواء الضلع وحواء الو والحماض والحمصيص والمكر والبلمي او الصمعاء والسميسمان والخبيز والكحل والفنون والهراس "الضريسة" والسعدان والكحيلاء والرمرام والقلقلان والجريد والقفعاء والقريص والمرار والنصي والقبة والصليان والهلباء والحمحم والخمخم والحسار والغر وفجل البر وغيرها.
وعلى هذا الغطاء النباتي المتنوع والكثيف تنمو
الثروة الحيوانية وتنبسط المراعي الخصبة على تلك المروج الخضراء وعلى أديم تلك الرياض والفياض والسهوب الممتدة والجبال المرتدية بردائها النباتي المتموج وبذا تعتبر المنطقة من المناطق الرعوية الممتازة بفضل الله ثم بفضل هذا الغطاء النباتي المتنوع من الامرار والأحماض والخلة وتعتبر مستودعا ضخما للثروة الحيوانية منذ القدم ولا تزال فكانت مصدرا رئيسا لأعداد كبيرة من الإبل والخيول وقطعان الأغنام إلى المناطق المجاورة والبعيدة.


لمحات جغرافية:: السكان


نبذه عن
الحالة الاجتماعية و الاقتصادية قديماً في منطقة حائل::
قبل أن يتم توحيد
المملكة العربية السعودية كانت القبائل تغير بعضها على بعض ويهاجم القوي الضعيف فيسلب المال و الإبل و الأغنام وغيرها فتشكل هذه الغنائم دخل أساسياً للأمارة و للقبيلة وينال المواطن المشارك جزءً يسيراً إذا كان له باع طويل في الكر و الفر.

كانت الدولة العثمانية بتركيا تدفع مبلغ سنوياً من المال بالجنيهات
الذهبية يسمونها ( الصّرة ) يذهب مندوب من ابن رشيد لإحضارها وذلك في بداية الأمر حتى تطورت العلاقات في زمن الأمير سعود بن عبد العزيز بن رشيد فجرى تعيين مندوب دائم لأمارة آل رشيد عند السلطان هو المرحوم رشيد الناصر.

كانت هناك في
منطقة حائل زراعة محدودة للقمح و الشعير و الذرة مع الاهتمام بزراعة النخيل و غرسها وكان ذلك يدر على المزارعين دخل متواضعاً ويوفر لهم بعض حاجاتهم.

أما
التجارة في منطقة حائل فإذا كانت في مجال الإبل و الغنم و السمن وجلبها على الدول المجاورة فلا بأس بها في نظر الكثير من أهالي منطقة حائل , أما فتح الدكاكين وبيع الملابس فهي في نظرهم أو في نظر البعض منهم منقصة لا يقوم بها علّية القوم وكبارهم.

كان معظم الأشداء من الشباب والرجال وأصحاب الرأي من كبار السن
يعملون مرافقين ( خويا ) عند الأمراء ويذهبون معهم حيث ذهبوا وينالون إعانات رمزية.


--------------




العادات والتقاليد
والأعراف::
يعيش المواطنون في هذه المنطقة من مختلف القبائل والارومات العربية
المتحضرة التي تمثل قبيلة شمر غالبية فيها , يعيشون حياة متوائمة يسودها التالف والتآخي والتكاتف والتلاحم فيما يعود بالنفع على الوطن والمواطن منبثقا من الروح الإسلامية المتأصلة في أعماق النفوس والقيم العربية الأصيلة تحت لواء حكومتنا الرشيدة , ويتصف غالبية السكان بصفات حميدة منها سجية الكرم التي جبلوا عليها منذ أمد بعيد حينما حمل لواء الكرم العربي حاتم بن عبدا لله الطائي واشتهر بذلك إلى يومنا هذا , هذه السجية لم تقتصر على أوقات الرخاء وإنما برزت عندما كانت اللقمة من الطعام يصعب على الإنسان بل ويعز عليه الحصول عليها , كان الإنسان في هذه المنطقة يقدم ما يستطيع تقديمه طائعا مختارا وبنفس رضية , ليس هذا فحسب , وإنما تدخل في تقديمها ظاهرة التنافس واكتساب الفخر , هذه السجية شهد بها زوار المنطقة من مختلف الأقطار , وقالوا فيها العديد من قصائد المدح والثناء , حينما كان الإنسان في هذه المنطقة يحرم نفسه وأهله من تلك اللقمة التي تمثل بقاءه على قيد الحياة أو عدمه ثم يقدمها بنفس راضية لذلك الضيف الوافد الذي لم تكن هويته التعريفية الوحيدة ألا أنه "ضيف" دون أن يعرفه أو يعلم من أي مكان , إلا انه ضيف الله حل على احد عباده , في ذلك الوقت العصيب أشرأب عنق هذه السجية شامخا بالبذل والإيثار على النفس وهنا تبرز سجية الجود المتوارثة من جيل إلى جيل.
وبالإضافة إلى ذلك تسود بين سكان المنطقة
عدد من العادات والتقاليد والأعراف الحميدة , وكما هو معروف أن العادة ما اعتاد الناس على فعله من الأفعال الحميدة , فسار مسار القانون أو النظام لا يحيد عنه احد , إما التقليد فهو أن يفعل إنسان مرموق فعله حسنة يعجب بها الآخرون فيقلدونها ثم تتسع دائرة تقليدها حتى تشمل قطاعا كبيرا من أفراد المجتمع وربما شملت المجتمع بأسره وتكون بمثابة القانون أو النظام وربما أقوى منهما أما العرف أو "السلم" فهو ما تعارفت مجموعة من الأشخاص على فعله ومن ثم جرى استحسانه من العديد من فئات المجتمع وتعارف عليها أكبر عدد ممكن وربما المجتمع كله وصار بمثابة الإطار العام الذي يسير عليه الناس ومعظم العادات والتقاليد والأعراف تنبع من تعاليم الشريعة الإسلامية والأخلاق العربية الكريمة.
1-
العادات : منها أكرام الضيف , وعدم
السماح للضيف بإيقاد النار أمام أو قرب بيت من البيوت لإعداد الطعام , ومساعدة المحتاج , وإغاثة الملهوف , وسرعة النجدة ، ورعاية حق الجار واحترام كبير السن والقيام عنه في المجلس وتقديم وجبة الطعام صباح يوم العيد في الشوراع .
2-
التقاليد كثيرة ومنها لبس العباءة "البشت" من فوق "الغترة أو الشماغ" على خلاف ما
كانت تلبس فأول ما نشأ هذا التقليد في هذه المنطقة قبل نحو 150 سنة وكان الناس قبل ذلك يلبسونها تحتها , ومنها أن يقوم الوافد النازل بتقديم الطعام لمن سبقوه من باب رفع الكلفة وكان الناس قبل ذلك يلتزمون بأن يقوم الساكن أولا بتقديم الطعام للوافد أو النازل الجديد عليهم , ومنها لبس العقال الأسود بدلا من العقال الأبيض الذي كان سائدا قبل ذلك وكان يسمى "العصابة".
3-
الأعراف أو "السلوم" وهي كثيرة ومنها
تعارف الناس على ترتيبات الزواج مثل إعانة المتزوج بالمال والجاه , والسير معه ليلة الزفاف من منزله إلى منزل العروس بما يسمى "السفارة" ومنها سير مجموعة من النساء مع العروس من قريباتها وصديقاتها من بيت أهلها إلى منزل زوجها بما يسمى "الرحالة" ومنها عودة العروس بعد أسبوع أو شهر من بيت زوجها إلى بيت أهلها وعمل وليمة يدعى إليها الأقارب والأصدقاء فيما يسمى "الطلاعة" ومن الأعراف التي كانت ثم بانت بقاء العريس في منزل أهل زوجته مدة أسبوع كامل للبكر وثلاثة أيام للثيب لا يخرج من حجرة العرس ألا لأداء الصلاة أو تناول الطعام عند الجيران أو الجلوس مع الرجال في المجلس ثم يعود إلى حجرته يقضي فيها أسبوع "العسل" حسب تسمية الوقت الراهن هذه الحجرة التي أعدت بمنزل أهل الزوجة بعناية فائقة بمقياس ذلك الزمن , تلك الحجرة التي تتجمع فيها بعض نساء الجيران ويتعطرن من عطر العروسين وترقص فيها الصبايا والفتيات ويغنين ويجتمع فيها الشباب ويتطيبون من طيب العروسين وربما غنوا "السامري" في هذه الحجرة. كل هذا يجري أثناء خروج العريس من الحجرة إلى الجيران , ومنها الجيران يتناوبون العريس بدعوته على طعام الغداء والعشاء بالدور حتى تكتمل مدة بقائه عند أهل العروس ، ومن هذه الأعراف التعاون والتكاتف عندما يريد الإنسان إن يبني منزلا جديدا أو يحفر بئرا لمزرعته أو يبني سورا حول بستانه إن يعاونونه بالجهد الذاتي , والمساهمة في تقديم مواد البناء تقديم الطعام لعماله بالدور فيما يسمى "الدائرية" أو "النائبة" بحيث يكون طعام هؤلاء العمال غداء أو عشاء كل يوم عن واحد ولبس عن القيام بهذه المهمة محيص حتى لو باع الإنسان أغلى ممتلكات مما جعل احدهم يبيع باب منزله ليقوم بهذه المهمة.


-----------------

أشهر الألعاب
::
كانت
المنطقة تعج بالحيوية والنشاط وممارسة الألعاب المختلفة التي تقوي الجسم وتكسبه مهارة ومتانة وتصقل الذهن فيزيد بريقا واتقادا وحده قبل إن تطرأ على المنطقة الألعاب الوافدة وعلى رأسها كرة القدم التي اختطفت الأضواء وقضت على الكثير من الأنشطة التي كانت سائدة قبل ذلك وأدت إلى الخمول والكسل عدا فريق اللعب واستقطبت الجماهير الغفيرة من الناس للتشجيع فقط دون إن يمارس احد منهم ما يفيد إلا إن يجلس على عتبات المدرجات أو أمام جهاز التلفاز دون حراك سوى المشاهدة والتفاعل مع ما يجري. ومن الألعاب التي كانت سائدة في المنطقة:
1-
رياضة الفروسية: التي كانت
تمارس على نطاق جيد ممن كانوا يملكون الخيل وهي رياضة الشباب والرجال.
2-
الرماية: ويمارسها الشباب والرجال ويجري التباري بدقة التصويب للهدف "النيشان
".
3-
سباق العدو أو الجري: وهذا النوع كان منتشرا على نطاق واسع بين الشباب في
مختلف فئات المجتمع من حاضرة وبادية وتمارس هذه الرياضة عند الشباب في أوقات فراغهم في العصر أو صدر الليل وخاصة في الليالي المقمرة فتكسب ممارسيها القوة والنشاط وخفة الأبدان ويمارسها الصبيان والشباب والكهول وربما الشيوخ.
4 -
لعبة عظيم ضاح
: وهي من الألعاب الشعبية المنتشرة على نطاق واسع بين أفراد المجتمع ويمارسها الصبية والشباب في الليالي المقمرة وتعتمد على الجري وحد النظر في الليل.
5-
المطارحة
أو المصارعة: وهي أحدى رياضات القوى وتشبه المصارعة الحرة في الوقت الراهن ويمارسها الصبية والشباب وهي واسعة الانتشار في البادية والحاضرة.
6-
لعبة شق القنا: وهي
من الألعاب المنتشرة بين الصبية والشباب في مختلف البيئات وتعتمد على الجري وتلعب في الليالي المقمرة.
7-
لعبة حبشة: وهي منتشرة بين الشباب والشابات من مختلف
الأعمار كل يلعب مع جنسه لوحده وتعتمد على الجري وتلعب في الليالي المقمرة والمظلمة.
8 -
لعبة اعقبونا ونعقبكم: وهي لعبة منتشرة بين الشباب وربما الشابات
وتلعب في الليالي المظلمة.
9-
لعبة نقدة : يلعبها اثنان وتلعب في المسافات
الطويلة وتعتمد على دقة التصويب وإصابة الهدف وقطع المسافة دون شعور بالملل.
10-
لعبة الجلدية: وتشبه لعبة "الجلف" أن لم تكن أصلا لها وتلعب على نطاق واسع
بعد العصر وفي الليالي المقمرة.
11-
لعبة عته: وهي من الألعاب المشهورة بين
الصبيان والشباب وتعتمد على الجري وقوة القفز على رجل واحدة.
12-
لعبة البير
والحول: وهي لعبة شعبية مشهورة واسعة الانتشار بين الشباب وتعتمد على دقة التصويب وتمارس بعد العصر .
13 -
لعبة طرة : وهي أحدى الألعاب الشعبية المشهورة وتعتمد
على القوة وحدة الذهن وقوة الانتباه وتمارس في الليالي المقمرة وربما الظلمة.
14 -
لعبة شد الحبل: يمارسها الكبار والشباب في الليالي المقمرة وتعتمد على قوة
العضلات والقوة الجسمية.
15-
لعبة المزاقيط: وهي لعبة منتشرة بين الصبيان
والصبايا ووقتها في النهار وقت البرادين وتعتمد على حدة الذهن وخفة الحركة.
16
لعبة البقرة: وهي من ألعاب الليالي المظلمة وربما المقمرة يمارسها الشباب وتعتمد
على التمويه والتنكر.
17 -
لعبة الكعوب: وهي من الألعاب الشعبية المنتشرة
ويمارسها الصبيان والشباب ووقتها في النهار وتعتمد على الذكاء ودقة التصويب.
18 -
لعبة المخططة أو أم تسع: وهي لعبة شائعة يلعبها الكبار والصغار وهي شبيهة بلعبة
الشطرنج وتعتمد على حدة الذهن.
19
لعبة ام خطوط: وهي من ألعاب الشباب والشابات
ووقت ممارستها في النهار وفي الليالي المقمرة وتعتمد على قوة القفز والخفة في الحركة.


---------------

الفنون الشعبية
::
كانت المنطقة تعج
بعدد من الفنون الشعبية والأغاني المختلفة لشتى شئون الحياة , هذه ألاغاني لم تكن نابعة من البطر واللهو وإنما كانت منبعثة من ثلاثة منابع ، أولها إظهار الفرحة في المناسبات السعيدة كالأعياد والزواجات وحالات الانتصار أو إرهاب الخصوم ، وثانيها الترويح عن النفس من عناء التعب والجهد اليومي الذي يمارسه الناس في مختلف أعمال النشاط لمزيد من الجهد المثمر للحصول على لقمة العيش الكريم ، وثالثها للتسلية في بعض الأحيان وهو اقلها شأنا. وتغني هذه ألاغاني من القصائد والأبيات التي يحفظها الناس أو التي يقولها الشعراء في حينها على عدة طروق وتغني على عدة طواريق , ولو ألقينا نظرة على هذه الفنون لوجدناها لا تخرج عن هذه الأطر الثلاثة التي مر ذكرها هذه الفنون:
1-
العرضة او رقصة الحرب: وهي رقصة تصحبها أغان وهي لا تزال باقية
حتى الآن يغنيها الرجال إثناء التراقص على عدد من الطواريق حسب طروق الشعر الذي تردد فيه , وتغنى بمناسبة الاستعداد للحرب أو إحراز النصر على الخصوم أو مناسبات الأعياد والأفراح.
2-
السامري: وهو فن غنائي للتسلية والترويح عن النفس
المكدودة و يغنيه الرجال على عدة طواريق حسب طروق الشعر التي تناسبه ولا يزال هذا الفن يمارس حتى الآن وربما غنته النساء في المناسبات.
3-
الهجيني: وهو الغناء
الذي كان الرجال يغنونه على ظهور الإبل ويغلب علية طاروق واحد ويغني للترويح عن النفس وبث النشاط في الرجال والركاب لقطع المسافات الطويلة.
4-
الغناء على ظهور
الخيل: ويعتمد على طاروق واحد يغنيه الفرسان إثناء المبارزة على ظهور الخيل ويغنى لتجديد الهمة والافتخار على الخصوم.
5-
غناء البناء: ويغنيه الرجال من عمال
البناء على أكثر من طاروق للترويح عن النفس وتجديد النشاط.
6-
الغناء عند تجريد
عسب النخل من خوصها تمهيدا للسقف بها: ويغنى للترويح عن النفس وتجديد النشاط وهو على عدة طواريق حسب طروق الشعر المغنى.
7-
الغناء مع سياق السواني: ويغنيه سائق
السواني من الرجال على عدة طواريق ويغلب عليها طاروق المسحوب ويغنى للترويح عن النفس وتجديد نشاط سائق السواني , والسواني من الإبل.
8-
الغناء عند متج الماء
من الابار لسقي الماشية: ويغنيه الماتحون لتجديد النشاط والترويح عن النفس.
9-
الغناء في حجرة العرس: من الشباب ويغلب عليه طاروق السامري إما إذا غنته الفتيات
فيغلب عليه أغاني الرقص ويتم ذلك للترويح عن النفس ومشاركة أهل العرس أفراحهم.
10 -
الغناء على الربابة: وتغنى على عدة طواريق حسب طروق الشعر المغنى ويغنيه
الرجال للتسلية والترويح عن النفس وبث الأشجان والهموم.
11-
الغناء عند حصاد
الزرع: ويغنيه الرجال على أكثر من طاروق للترويح عن النفس وتجديد النشاط.
12-
أغاني الرقص: وتغنيه النساء على عدة طواريق بمناسبة العيدين أو الزواج والختان
ويغنى للترويح عن النفس والمشاركة في الحدث.
13
الغناء على الرحى: ويغنى على
عدة طواريق وتغنيه النساء للترويح عن النفس وزيادة النشاط إثناء طحن الحب.
14
غناء الهرس أو "الهبش": وتغنيه النساء إثناء هرس الحب أو "هبشه" وهو على عدة طواريق
ويغنى للترويح عن النفس وبث النشاط.
15-
أغاني ترقيص الأطفال: وتغنيه النساء
والرجال إثناء ترقيص الأطفال لمداعبتهم والترويح عن نفوسهم ويغلب عليه طاروق واحد هو الطاروق المتراقص ليتناسب مع حركات الترقيص.


^----------------------

الأكلات الشعبية
::
تعج المنطقة بالعديد من الأكلات الشعبية كغيرها من
مناطق المملكة , وان كان الناس قد اعتمدوا في الوقت الحاضر على كبسة الأرز والخبز وأنواع الادامات إلا إنهم عادوا إلى الأكلات الشعبية التي اعتادوا عليها قديما ومن هذه الأكلات الشعبية ما يلي:
1-
الهريسة: وهي من حب القمح الصلب "اللقيمي
" المهروس تطبخ مع السمن واللبن وقطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المشهورة.
2-
الجريش: وهي من حب القمح الصلب "اللقيمي" المهروس ثم
المجروش تطبخ مع السمن واللبن أو قطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المعروفة.
3-
الثريد أو المثرود: وهي من خبز القمح الثخين المشوي
بالنار , خبز النار أو خبز الملة أو المشوي بالفرن أو على الصاج ثم يفت ويثرد بالسمن والبصل المقطع وفي موسم الكمأة تضاف إلية دون بصل وهي من الأكلات الشعبية المعروفة.
4-
الحنينة: وتتكون من ثلاثة عناصر هي خبز الحنطة المشار إليه أو
الأرغفة مع التمر الفاخر مضافا إليها السمن البري وهي أكلة غنية وأكثر ما تصنع في أيام وليالي الشتاء الباردة لتؤمن الغذاء والدفء وهي أكلة شعبية مشهورة.
5-
الصبيب أو القرص أو القرصان أو الهفتان: كلها لمسمى واحد وهو خبز رقيق كبير من
عجينة القمح بقطر يتراوح من 30 - 60 سم يبلل بمرق اللحم والخضار وقطع اللحم والبصل المقطع والبهارات والابازير.
6-
الأرغفة المثرودة: وهي أرغفة سميكة تصنع على
الصاج ويضاف إليها البصل والسمن والكمأة في موسمها وأحيانا يكتفي بالسمن مع البصل.
7-
المقشوش وهي أرغفة صغيرة من عجين الحنطة تشوى على الصاج فوق الفحم وربما
موقد الغاز يضاف إليها السمن والعسل أو الدبس أو السكر



عدل سابقا من قبل قـسْــ الشمال ـورة في السبت فبراير 06, 2010 6:02 am عدل 1 مرات (السبب : لايوجد)

https://nrjsih.own0.com

2مدينة حائل من الألف إلى الياء1 Empty رد: مدينة حائل من الألف إلى الياء1 الأربعاء فبراير 03, 2010 6:41 pm

مستانسين

مستانسين

مشكور والله يعطيك الف عافيه
على هيك جهووووووووووود
سي يو

تاج الوقار

تاج الوقار

يعطيك العافية ع المجهود الرائع

يعطيك العافية

دمت بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى